هل علم أحكام التجويد شرط في صحة الإمامة في الصلاة وما الفرق بين علم التجويد والترتيل؟
الجواب:
لا شك أن أحكام التجويد فرض واجب، ومنها أحكام داخلة في المعنى وعدم الالتزام بها يؤدي إلى اللحن في القرآن وإلى تغيير المعنى، وهذا يبطل الصلاة كمن قال مثلا: {صراط الذين أنعمتُ عليهم} بدلا من {أنعمتَ عليهم} وهناك فرق هائل بينهما، فأنعمتُ تنسب إلى المتكلم، وهناك من أحكام التجويد ما هو من باب التحسين والتطويل وهذا واجب في الجملة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: [من لم يتغن بالقرآن فليس منا].